• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الخدمة الاجتماعية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 70 (2025)
المجلد المجلد 69 (2025)
المجلد المجلد 68 (2024)
المجلد المجلد 67 (2024)
المجلد المجلد 66 (2024)
المجلد المجلد 65 (2024)
المجلد المجلد 64 (2023)
المجلد المجلد 63 (2023)
المجلد المجلد 62 (2023)
المجلد المجلد 61 (2023)
المجلد المجلد 60 (2022)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2022)
المجلد المجلد 57 (2022)
المجلد المجلد 56 (2021)
العدد العدد 1
العدد العدد 2
العدد العدد 3
المجلد المجلد 55 (2021)
المجلد المجلد 54 (2021)
رجب احمد السيد عيسوي, نجلاء. (2021). متطلبات تحقيق العدالة الإجتماعية فى التعليم الأساسي دراسة ميدانية من منظور الخدمة الاجتماعية مطبقة على مدارس التعليم الأساسي بمدينة الفيوم. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 56(1), 155-180. doi: 10.21608/dss.2021.90070.1061
نجلاء رجب احمد السيد عيسوي. "متطلبات تحقيق العدالة الإجتماعية فى التعليم الأساسي دراسة ميدانية من منظور الخدمة الاجتماعية مطبقة على مدارس التعليم الأساسي بمدينة الفيوم". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 56, 1, 2021, 155-180. doi: 10.21608/dss.2021.90070.1061
رجب احمد السيد عيسوي, نجلاء. (2021). 'متطلبات تحقيق العدالة الإجتماعية فى التعليم الأساسي دراسة ميدانية من منظور الخدمة الاجتماعية مطبقة على مدارس التعليم الأساسي بمدينة الفيوم', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 56(1), pp. 155-180. doi: 10.21608/dss.2021.90070.1061
رجب احمد السيد عيسوي, نجلاء. متطلبات تحقيق العدالة الإجتماعية فى التعليم الأساسي دراسة ميدانية من منظور الخدمة الاجتماعية مطبقة على مدارس التعليم الأساسي بمدينة الفيوم. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2021; 56(1): 155-180. doi: 10.21608/dss.2021.90070.1061

متطلبات تحقيق العدالة الإجتماعية فى التعليم الأساسي دراسة ميدانية من منظور الخدمة الاجتماعية مطبقة على مدارس التعليم الأساسي بمدينة الفيوم

المقالة 5، المجلد 56، العدد 1، أكتوبر 2021، الصفحة 155-180  XML PDF (286.3 K)
نوع المستند: تطبيقية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dss.2021.90070.1061
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
نجلاء رجب احمد السيد عيسوي email
قسم التنمية والتخطيط کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد متطلبات تحقيق العدالة الإجتماعية في التعليم من وجهة نظر الاخصائيين الإجتماعيين ، وتوصلت إلى أن تحقيق العدالة التوزيعية بالتعليم الأساسي تتطلب دعم الأسر الفقيرة فيما يتعلق بنفقات التعليم ، وزيادة المخصصات المالية لمدارس التعليم الأساسي ، وأن يکون هناک قاعدة بيانات بالمدرسة للتلاميذ الأولى بالرعاية لتيسير وصول الدعم اللازم لهم بالشکل الذي يؤمن استمرارهم في التعليم.کما توصلت إلى أن تحقيق العدالة الإجرائية بمدارس التعليم الأساسي تتطلب التطبيق العادل لإجراءات الحصول على الخدمات التعليمية، کما تتطلب أن يکون هناک حزم في توقيع الجزاءات على من ينحاز للطلاب الذين لهم وساطة أو معارف.
أيضًا کشفت الدراسة عن أن للأخصائيين الإجتماعيين أدوارًا في تحقيق العدالة الاجتماعية في التعليم الأساسي جاء في مقدمتها وإشراک جميع التلاميذ في الأنشطة کل حسب ميوله وقدراته والسعي الدائم لتفعيل اللوائح التي تحقق العدالة الاجتماعية إلا أنهم يواجهون عقبات أهمها ضعف التمويل المخصص للتعليم الأساسي وضعف تمثيلهم في اتخاذ القرارات المرتبطة بتحقيق العدالة الاجتماعية في التعليم الأساسي.
الكلمات الرئيسية
العدالة الإجتماعية؛ التعليم الأساسي؛ الخدمة الإجتماعية
الموضوعات الرئيسية
السياسة الاجتماعية والتخطيط الاجتماعي
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 494
تنزیل PDF: 997
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.