رجب احمد السيد عيسوي, نجلاء. (2021). متطلبات تحقيق العدالة الإجتماعية فى التعليم الأساسي دراسة ميدانية من منظور الخدمة الاجتماعية مطبقة على مدارس التعليم الأساسي بمدينة الفيوم. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 56(1), 155-180. doi: 10.21608/dss.2021.90070.1061
نجلاء رجب احمد السيد عيسوي. "متطلبات تحقيق العدالة الإجتماعية فى التعليم الأساسي دراسة ميدانية من منظور الخدمة الاجتماعية مطبقة على مدارس التعليم الأساسي بمدينة الفيوم". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 56, 1, 2021, 155-180. doi: 10.21608/dss.2021.90070.1061
رجب احمد السيد عيسوي, نجلاء. (2021). 'متطلبات تحقيق العدالة الإجتماعية فى التعليم الأساسي دراسة ميدانية من منظور الخدمة الاجتماعية مطبقة على مدارس التعليم الأساسي بمدينة الفيوم', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 56(1), pp. 155-180. doi: 10.21608/dss.2021.90070.1061
رجب احمد السيد عيسوي, نجلاء. متطلبات تحقيق العدالة الإجتماعية فى التعليم الأساسي دراسة ميدانية من منظور الخدمة الاجتماعية مطبقة على مدارس التعليم الأساسي بمدينة الفيوم. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2021; 56(1): 155-180. doi: 10.21608/dss.2021.90070.1061
متطلبات تحقيق العدالة الإجتماعية فى التعليم الأساسي دراسة ميدانية من منظور الخدمة الاجتماعية مطبقة على مدارس التعليم الأساسي بمدينة الفيوم
قسم التنمية والتخطيط کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد متطلبات تحقيق العدالة الإجتماعية في التعليم من وجهة نظر الاخصائيين الإجتماعيين ، وتوصلت إلى أن تحقيق العدالة التوزيعية بالتعليم الأساسي تتطلب دعم الأسر الفقيرة فيما يتعلق بنفقات التعليم ، وزيادة المخصصات المالية لمدارس التعليم الأساسي ، وأن يکون هناک قاعدة بيانات بالمدرسة للتلاميذ الأولى بالرعاية لتيسير وصول الدعم اللازم لهم بالشکل الذي يؤمن استمرارهم في التعليم.کما توصلت إلى أن تحقيق العدالة الإجرائية بمدارس التعليم الأساسي تتطلب التطبيق العادل لإجراءات الحصول على الخدمات التعليمية، کما تتطلب أن يکون هناک حزم في توقيع الجزاءات على من ينحاز للطلاب الذين لهم وساطة أو معارف. أيضًا کشفت الدراسة عن أن للأخصائيين الإجتماعيين أدوارًا في تحقيق العدالة الاجتماعية في التعليم الأساسي جاء في مقدمتها وإشراک جميع التلاميذ في الأنشطة کل حسب ميوله وقدراته والسعي الدائم لتفعيل اللوائح التي تحقق العدالة الاجتماعية إلا أنهم يواجهون عقبات أهمها ضعف التمويل المخصص للتعليم الأساسي وضعف تمثيلهم في اتخاذ القرارات المرتبطة بتحقيق العدالة الاجتماعية في التعليم الأساسي.