برنامج تدريبي قائم على التعليم المدمج لتنمية مهارات الممارسة المباشرة في المجال المدرسي لدى الطالبات

نوع المستند : تطبيقية

المؤلف

قسم خدمة الفرد- کلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان- القاهرة- مصر

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة اختبار فعالية برنامج تدريبي قائم على التعليم المدمج لتنمية مهارات الممارسة المباشرة في المجال المدرسي لدى طالبات الخدمة الاجتماعية، اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي في تنفيذ البرنامج التدريبي الذي استهدف تدريب عينة من طالبات المستوى السادس عددهم (٤١) طالبة، تلقت الطالبات المتدربات (16) ساعة تدريبية، موزعين على (8) أسابيع وصمم البرنامج لتدريبي بحيث يکون 50% تعليم عن بعد و50% تعليم مباشر، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية للطالبات في مؤسسة التدريب لمدة (72) ساعة استخدمت الباحثة اختبار لقياس مستوى مهارات الممارسة المباشرة لدى الطالبات قبل وبعد البرنامج التدريبي يحتوي على (33) سؤال موزعين على المهارات الفرعية للممارسة المباشرة، کذلک صممت الباحثة دليل لتحليل محتوى تسجيل الطالبات للحالات الفردية للخروج بمؤشرات وأدلة على اکتساب الطالبات المتدربات للمهارات. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دال إحصائيا عند مستوى معنوية (٠.٠١) بين القياس القبلي والقياس البعدي مما يشير إلى نجاح البرنامج التدريبي القائم على التعليم المدمج في إکساب طالبات المستوى السادس مهارات الممارسة المباشرة في المجال المدرسي التي تتضمن مهارات (التقدير – التخطيط – التدخل المهني – التقييم – الإنهاء - المتابعة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية