التوافق مع الحياة الجامعية وعلاقته بالتنظيم الذاتي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : تطبيقية

المؤلف

قسم خدمة الفرد کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان القاهرة مصر

المستخلص

اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستهدفت التعرف على مستوى التوافق مع الحياة الجامعية والتنظيم الذاتي والعلاقة بينهما، وکذلک علاقتهما ببعض المتغيرات الشخصية والدراسية لدى عينة من طلبة الجامعة تم اختيارها بطريقة عشوائية مکونة من (402) طالب وطالبة، وطبقت أدوات الدراسة بعد التأکد من صدقها وثباتها والحصول على موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي بجامعة المجمعة وهي: مقياس التوافق مع الحياة الجامعية إعداد (1984) Baker, & Siryk ترجمة علي (2002) ومقياس التنظيم الذاتي إعدادMoilanen, (2007) ترجمة عبد الهادي (2018)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن عينة الدراسة لديها توافق مع الحياة الجامعية وتنظيم ذاتي بدرجة متوسطة، ولا توجد علاقة دالة إحصائيا بين التوافق مع الحياة الجامعية والتنظيم الذاتي، کما لا توجد فروق في التوافق مع الحياة الجامعية والتنظيم الذاتي بشکل عام بين الذکور والإناث وبين طلبة الکليات العلمية والإنسانية، وتوصي الدراسة بالتوسع في الدراسات التي تربط بين التوافق مع الحياة الجامعية والسمات والمهارات الشخصية، کذلک وضع الأخصائي الاجتماعي برامج للتدخل المهني لتنمية التوافق والتنظيم الذاتي لدى طلبة الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية