قناوى, أحمد. (2021). تقويم الأداء المهني للأخصائي الإجتماعى بمدارس الدمج مع تصور مقترح لهذا الدور. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 54(4), 925-964. doi: 10.21608/dss.2021.71684.1026
أحمد قناوى. "تقويم الأداء المهني للأخصائي الإجتماعى بمدارس الدمج مع تصور مقترح لهذا الدور". دراسات في الخدمة الاجتماعية, 54, 4, 2021, 925-964. doi: 10.21608/dss.2021.71684.1026
قناوى, أحمد. (2021). 'تقويم الأداء المهني للأخصائي الإجتماعى بمدارس الدمج مع تصور مقترح لهذا الدور', دراسات في الخدمة الاجتماعية, 54(4), pp. 925-964. doi: 10.21608/dss.2021.71684.1026
قناوى, أحمد. تقويم الأداء المهني للأخصائي الإجتماعى بمدارس الدمج مع تصور مقترح لهذا الدور. دراسات في الخدمة الاجتماعية, 2021; 54(4): 925-964. doi: 10.21608/dss.2021.71684.1026
تقويم الأداء المهني للأخصائي الإجتماعى بمدارس الدمج مع تصور مقترح لهذا الدور
ملخص الدراسة تقويم الأداء المهني للاخصائي الاجتماعى بمدارس الدمج مع تصور مقترح لهذا الدور سعت الدولة الى دمج الطلاب المعاقين مع الطلاب الاسوياء في المدارس العادية، حيث يعتبر الدمج أحد الاتجاهات الحديثة في التربية الخاصة، لأن الاندماج الشخصي للمعاق ينمي قدراته الشخصية، وهو السبيل الوحيد لتحقيق الاستفادة من کل عنصر بشري يساعد في تحقيق التنمية، لذا تهدف الخدمة الاجتماعية بطرقها المختلفة، وخاصة خدمة الفرد إلى تحقيق التکيف لذوي الاحتياجات الخاصة داخل مؤسسات المجتمع، ومنها المؤسسات التعليمية، عن طريق الاهتمام بمشکلاتهم، والحلول المناسبة لها، وتقديم اوجه الرعاية الاجتماعية، لذلک هدفت الدراسة الحالية الى تقويم الاداء المهني لأخصائي خدمة الفرد بمدارس الدمج، مع وضع تصور مقترح لهذا الدور، من منظور خدمة الفرد، وتوصلت نتائجها الى وجود قصور في الدورات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين بمدارس الدمج، والقصور المعرفي لنماذج ونظريات خدمة الفرد الحديثة، وعدم الالمام بالمهارات المهنية لأخصائي خدمة الفرد، والتعامل مع المشکلات الفردية، والقصور المعرفي للأساليب العلاجية الحديثة. الکلمات المفتاحية: التقويم – الأداء المهني – الدمج.