جامعة حلوان، کلية الخدمة الاجتماعيةدراسات في الخدمة الاجتماعية2735-518754220210401The Professional Intervention to programme of Generalist Practice of social work of Alleviation the bullying among middle school studentsالتدخل المهني باستخدام برنامج للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدة التنمر لدي طالبات المرحلة الإعدادية22526416064110.21608/dss.2021.68044.1015ARعبير عبدالصمدکلية الخدمة الاجتماعية - جامعة حلوانJournal Article20210316This study aims to test the effectiveness of professional intervention using a general practice program in Social Work to reduce the severity of bullying among middle school students, whether verbal bullying, psychological bullying, social bullying and physical bullying. The main hypothesis of the study is that there are statistically significant differences between the averages of the pre-measurement scores and the group post-measurement Empirical regarding the use of professional intervention in a program for general practice in Social Work to reduce the severity of bullying among middle school students in favor of telemetry, whether verbal bullying, psychological bullying, social bullying and physical bullying, and this study belongs to studies measuring the return of professional intervention in Social Work that depend on semi-design The experimental and the method used is the semi-experimental approach through the pre-post measurement of one group. The study tool was represented in the school bullying measure prepared by the researcher. The study was applied to 11 female middle school students, and the study reached the validity of the main hypothesis of the study and the sub-hypotheses.تهدف هذه الدراسة إلى اختبار فعالية التدخل المهني باستخدام برنامج للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدة التنمر لدي طالبات المرحلة الإعدادية سواء التنمر اللفظي أو التنمر النفسي أو التنمر الاجتماعي أو التنمر الجسمي ويتمثل الفرض الرئيسي للدراسة في توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياس القبلي والقياس البعدي للجماعة التجريبية فيما يتعلق باستخدام التدخل المهني ببرنامج للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدة التنمر لدي طالبات المرحلة الإعدادية لصالح القياس البعدي سواء التنمر اللفظي أو التنمر النفسي أو التنمر الاجتماعي أو التنمر الجسمي ، وتنتمي هذه الدراسة الي دراسات قياس عائد التدخل المهني في الخدمة الاجتماعية التي تعتمد على التصميم شبه التجريبي والمنهج المستخدم هو المنهج شبه التجريبي من خلال القياس القبلي – البعدي لمجموعة واحدة وتمثلت اداة الدراسة في مقياس التنمر المدرسي من اعداد الباحثة وتم تطبيق الدراسة علي 11 طالبة من طالبات المرحلة الإعدادية ، وتوصلت الدراسة إلي صحة الفرض الرئيسي للدراسة والفروض الفرعية.https://dss.journals.ekb.eg/article_160641_bd33f97285e3d667c2358a3de6982563.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الاجتماعيةدراسات في الخدمة الاجتماعية2735-518754220210401Requirements for developing the professional performance of social workers in the application of electronic therapy in working with individual casesمتطلبات تطوير الاداء المهني للأخصائيين الإجتماعيين لتطبيق العلاج الالکتروني في العمل مع الحالات الفردية26531416064210.21608/dss.2021.66520.1013ARعبداللاه صابرکلیة الخدمة الاجتماعیة باسوانJournal Article20210306The first experiments of treatment via the Internet began in the mid-nineties of the last century, but it was not widely accepted until the last ten years, when remote interaction became easy and available through many different sites and social media, and this was accompanied by an increase in the number of individuals seeking treatment. And the help available via the Internet due to its unique ability to reach a wide sector of people who are difficult to benefit from traditional therapeutic services, so the current study sought to identify the requirements for developing the professional performance of social workers to apply electronic therapy in working with individual cases and the study sample consisted of (207) single Of social workers practicing social service in most areas of professional practice, the results of the study reached a definition of the requirements for developing the professional performance of social workers for the application of electronic therapy, which are represented in the cognitive requirements, skill requirements, value requirements and technology requirements and the level of these requirements was high and the study developed a proposed program for the development and development of the professional performance of specialists Sociologists for m E-therapy family in working with individual cases.بدأت أولى تجارب العلاج عن طريق الإنترنت في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، لکنه لم يلق قبولاً واسعاً إلا في السنوات العشر الأخيرة حين أصبح التفاعل عن بعد سهلاً ومتاحاً من خلال العديد من المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وقد صاحب ذلک ازدياد عدد الأفراد الذين يبحثون عن العلاج والمساعدة المتوفرة عبر الإنترنت نظرا لقدرته الفريدة في الوصول إلى قطاع واسع من الناس الذين يصعب عليهم الاستفادة من الخدمات العلاجية التقليدية لذلک سعت الدراسة الحالية الوقوف علي متطلبات تطوير الاداء المهني للاخصائيين الاجتماعيين لتطبيق العلاج الالکتروني في العمل مع الحالات الفردية وتکونت عينة الدراسة من (207) مفردة من الاخصائيين الاجتماعيين الممارسين للخدمة الاجتماعية في معظم مجالات الممارسة المهنية وتوصلت نتائج الدراسة إلى تحديد متطلبات تطوير الاداء المهني للاخصائيين الاجتماعيين لتطبيق العلاج الالکتروني والتي تمثلث في المتطلبات المعرفية والمتطلبات المهارية والمتطلبات القيمية ومتطلبات التقنية وکان مستوى هذه المتطلبات مرتفع ووصعت الدراسة برنامج مقترح لتطوير وتنمية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين لممارسة العلاج الالکتروني في العمل مع الحالات الفردية.https://dss.journals.ekb.eg/article_160642_d759a95bdc1b3eb14f5f66c8952f12dd.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الاجتماعيةدراسات في الخدمة الاجتماعية2735-518754220210401The effectiveness of a professional intervention program from the perspective of general practice in social work to alleviate the pressures faced by the families of the mentally handicappedفعالية برنامج تدخل مهنى من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من حدة الضغوط التي تتعرض لها أسر المعاقين ذهنيآ31535516064310.21608/dss.2021.62305.1002ARمحمود السيد محمد محمود سلامهالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بکفر صقرJournal Article20210214The study entitled the effectiveness of a professional intervention program from the perspective of general practice in social work to alleviate the severity of pressures faced by the families of the mentally handicapped. The experimental group The study aims to determine the relationship between the application of a professional intervention program from the perspective of general practice and the alleviation of the pressures faced by the families of the mentally handicapped through the alleviation of economic pressures, the alleviation of social pressures and the alleviation of psychological pressures, and the results of the study came to confirm On the validity and performance of the main hypothesis of the study: There is a positive statistically significant relationship between the application of a professional intervention program from the perspective of general practice in social work and alleviating the pressures that families of mentally handicapped students are exposed to. The study also confirmed the validity of the sub-hypotheses.<br /> key words ; Effectiveness, Professional intervention, Pressures, The mentally disabledالدراسة بعنوان فعالية برنامج تدخل مهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من وحدة الضغوط التي تتعرض لها أسر المعاقين ذهنياً وهي إحدي الدراسات شبة التجريبية لانها تعتمد علي جماعة تجريبية واحدة يتم اجراء القياس القبلي عليها وبعد تنفيذ البرنامج يتم القياس البعدي لمعرفة عائد التدخل المهني علي المجموعة التجريبية وتهدف الدراسة إلي تحديد العلاقة بين تطبيق برنامج تدخل مهني من منظور الممارسة العامة والتخفيف من حدة الضغوط التي تتعرض لها أسر المعاقين ذهنياً وذلک من خلال التخفيف من حدة الضغوط الاقتصادية والتخفيف من حدة الضغوط الاجتماعية والتخفيف من حدة الضغوط النفسية ،وقد جاءت نتائج الدراسة لتؤکد علي صحة الفرض الرئيسي للدراسة ومؤداه : توجد علاقة ايجابيه ذات دلالة إحصائية بين تطبيق برنامج تدخل مهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية والتخفيف من حدة الضغوط التي تتعرض لها أسر الطلاب المعاقين ذهنياً ، کذلک أکدت الدراسة علي صحة الفروض الفرعية <br /> الکلمات المفتاحية<br /> الفعالية ,التدخل المهني ,الضغوط , المعاق ذهنياًhttps://dss.journals.ekb.eg/article_160643_d0c8b3f4d01a78423c8b87fd39af04f2.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الاجتماعيةدراسات في الخدمة الاجتماعية2735-518754220210401Factors leading to job burnout for workers in industrial companies and a suggested program from the perspective of generalist practice of social work to relieve itالعوامل المؤدية للاحتراق الوظيفي للعاملين بالشرکات الصناعية وبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف منها35739616064410.21608/dss.2021.66285.1011ARرجاء فراجقسم مجالات الخدمة الاجتماعية-کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة اسيوط- محافظة اسيوطJournal Article20210311The present study aimed to arrive at a suggested program from the perspective of generalist practice of social work to relieve job burnout for workers in industrial companies. The current study belonged to the descriptive and analytical studies.<br /> A social survey method was used for workers and officials. The size of a non- random sample of workers was 169 workers, and a non- random sample of officials was 20 officials and managers.<br /> The data were collected by two questionnaires, which were distributed and collected by hand at the work place to the two study samples in the Oil and Industrial Detergents Factory in Beni Qurra - Assiut Governorate.<br /> Among the most important results of the study was that work pressure and poor motivation for workers are among the most important factors leading to job burnout for workers in industrial companies , and infection with intestinal diseases, Feeling frustrated , desire to leave work ,increasing family problems are the most important effects of job burnout for workers . the study reach to a suggested program from the perspective of generalist practice of social work to relieve job burnout for workers in industrial companies.<br /> key words :<br /> Job burnout, work stress, workers in industrial companies.هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل الي برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية للتخفيف من الاحتراق الوظيفى للعاملين بالشرکات الصناعية. وتنتمى الدراسة الحالية الي الدراسات الوصفية التحليلية . وتم استخدام منهج المسح الاجتماعى بالعينة للعمال والمسئولين. وکان حجم العينة العمدية من العمال 169 عامل ، وحجم العينة العمدية من المسئولين 20 مسئول ومدير. <br /> وتم جمع البيانات بواسطة عدد اثنين من الاستبيانات تم توزيعهما وجمعهما باليد في مکان العمل علي عينتي الدراسة في مصنع الزيوت والمنظفات الصناعية ببني قرة- محافظة اسيوط. <br /> ومن أهم نتائج الدراسة أن ضغوط العمل وضعف التحفيز للعاملين من أهم العوامل المؤدية للاحتراق الوظيفى للعاملين بالشرکات الصناعية، وأن الإصابة بأمراض معوية ، والشعور بالإحباط والرغبة فى ترک العمل ، وتزايد المشکلات الاسرية من أهم الاثار المترتبة علي الاحتراق الوظيفي للعمال. وتوصلت الدراسة الي برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من الاحتراق الوظيفي للعمال بالشرکات الصناعية.<br /> الکلمات المفتاحية : <br /> الاحتراق الوظيفى ، ضغوط العمل، العاملين بالشرکات الصناعية.https://dss.journals.ekb.eg/article_160644_9f567e0ba53fe412c73e5189fb2cde26.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الاجتماعيةدراسات في الخدمة الاجتماعية2735-518754220210401Attitudes of female students and faculty
members towards E-learningاتجاهات الطالبات وعضوات هيئة التدريس نحو التعليم الإلکتروني39744216064510.21608/dss.2021.65974.1012ARعبير نيازي وجيد فتح اللهقسم مجالات الخدمة الاجتماعية - کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة حلوان ( القاهرة)Journal Article20210306E-learning is a response to progress in the field of information and communicationTechnology, and developed countries rushed to provide educational and training programs using E -learning, then some countries used it, It is one of the methods of distance education through the cluster network, which differs from the traditional methods of education, as it can be used with any category of groups. It also helps to enhance cooperation between students in the implementation of tasks and their basis for responsibility as well as important feedback to them and in light of the Corona pandemic, all countries were Forced to shift from traditional education to E-learning to keep pace with the changes and conditions the country is going through. The current study aims to identify the attitudes of female students and faculty members towards the use of E-learning, the difficulties of using E-learning from the viewpoint of female students and faculty members, and proposals to activate its use. The study found results, the most important of which is the trend of female students and members of the faculty towards the use of E-learning, a positive trend, and the use of E-learning in education faces many difficulties That limits its effective use.يعد التعليم الإلکتروني استجابة للتقدم في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وقد سارعت الدول المتقدمة لتقديم البرامج التعليمية والتدريبية باستخدام التعليم الالکتروني ثم قامت بعض الدول باستخدامه، وهو أحد طرق التعليم عن بعد من خلال الشبکة العنقودية والتي تختلف عن الوسائل التقليدية في التعليم حيث يمکن استخدامها مع أي فئة من الفئات کما يساعد على تعزيز التعاون بين الطلاب في تنفيذ المهام واساسهم بالمسؤولية وکذلک التغذية الراجعة المهمة لهم، وفي ظل جائحة کورونا أجبرت جميع الدول للتحول من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلکتروني لمواکبة التغيرات والظروف التي تمر بها البلاد، لذا فالدراسة الحالية تهدف إلى تحديد اتجاهات الطالبات وعضوات هيئة التدريس نحو استخدام التعليم الالکتروني، وصعوبات استخدام التعليم الإلکتروني من وجهه نظر الطالبات وعضوات هيئة التدريس، ومقترحات تفعيل استخدامه. وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها اتجاه الطالبات وعضوات هيئة التدريس نحو استخدام التعليم الإلکتروني اتجاه إيجابي، کما أن استخدام التعليم الإلکتروني في التعليم يواجه العديد من الصعوبات التي تحد من استخدامه بفعالية.https://dss.journals.ekb.eg/article_160645_41d4d5ef975212a48a7416aaf6061664.pdfجامعة حلوان، کلية الخدمة الاجتماعيةدراسات في الخدمة الاجتماعية2735-518754220210401Efficiency of Civil Society Institutions for Planning to confront the Coronavirus Pandemicکفاءة مؤسسات المجتمع المدني في التخطيط لمواجهة جائحة فيروس کورونا44349016064610.21608/dss.2021.69459.1023ARهبة الله عادل عبد الرحيم محمد کشکالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببورسعيدJournal Article20210326The crises created important moments to reset policies, the economy, and public health systems, and helped build more community cohesion and strengthen policies to prevent or mitigate future crises, as the world woke up to an unprecedented and unfamiliar calamity when the Coronavirus (Covid 19 -) appeared in Wuhan. Chinese in December 2019, then it soon spread and swept through the countries of the world in early 2020 and is still spreading rapidly as wildfire, which called for highlighting the vital role of civil society institutions in Egyptian society, which provided a set of initiatives and activities to support the state and society in facing the epidemic, and the contributions ranged from Civil society between relief initiatives, awareness initiatives, or those that have provided health support, as well as charitable initiatives and other initiatives of civil society institutions to prove its support and partnership with the state, and then the need to measure the institution’s ability to achieve its goals and achieve the expectations that society requires of it in The near future, adaptation and development in the medium term and survival in the long term. The study concluded that the assumption is correct: “It is expected that the level of efficiency of civil society institutions in planning to confront the Coronavirus pandemic is moderate.”أوجدت الأزمات لحظات مهمة لإعادة ضبط السياسات والاقتصاد وأنظمة الصحة العامة، کما ساعدت على بناء المزيد من الترابط المجتمعي وتعزيز السياسات لمنع الأزمات المستقبلية أو التخفيف منها، فقد استفاق العالم على فاجعة غير مسبوقة وغير مألوفة حينما ظهر فيروس کورونا )کوفيد (19 - في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019 ، ثم ما لبث ان تفشى واجتاح دول العالم في مطلع 2020 ولايزال ينتشر بسرعة الهشيم في النار، مما دعى إلى إبراز الدور الحيوى لمؤسسات المجتمع المدنى فى المجتمع المصرى والذى قدم مجموعة من المبادرات والأنشطة لمساندة الدولة والمجتمع فى مواجهة الوباء, وتراوحت مساهمات المجتمع المدنى بين المبادرات الإغاثية, والمبادرات التوعوية, أو تلک التى قامت بتقديم دعم صحى ، فضلاً عن المبادرات الخيرية وغيرها من مبادرات مؤسسات المجتمع المدنى ليثبت مساندته وشراکته للدولة، من ثم ظهرت الحاجة إلى قياس قدرة المؤسسة على تحقيق أهدافها وتحقيق التوقعات التى يتطلبها المجتمع منها , والتکيف والتطور فى المدى المتوسط والبقاء فى المدى الطويل، وتحددت أهداف الدراسة فى:<br /> • تحديد مستوى کفاءة مؤسسات المجتمع المدني في التخطيط لمواجهة جائحة فيروس کورونا.<br /> • تحديد مستوى مراحل العملية التخطيطية لمواجهة جائحة فيروس کورونا.<br /> • تحديد الصعوبات التي تواجه کفاءة مؤسسات المجتمع المدني في التخطيط لمواجهة جائحة فيروس کورونا.<br /> • تحديد مقترحات زيادة کفاءة مؤسسات المجتمع المدني في التخطيط لمواجهة جائحة فيروس کورونا.<br /> • التوصل إلى خطة عمل مقترحة لزيادة کفاءة مؤسسات المجتمع المدني في التخطيط لمواجهة جائحة فيروس کورونا.<br /> وتوصلت الدراسة إلى قبول صحة الفرض الذى مؤداه: " من المتوقع أن يکون مستوى کفاءة مؤسسات المجتمع المدني في التخطيط لمواجهة جائحة فيروس کورونا متوسطاً ".https://dss.journals.ekb.eg/article_160646_1e370c01bca28fcce71d8d6b047cad9a.pdf